Monday, May 16, 2016

11 عادة لمن يعانون من اكتئاب خفيّ

بقلم: ليكسي هاريك
ترجمة: رزان محمود
هناك نوعان من البشر يقرؤون هذا المقال: مَن يحصل على معلومات أفضل لفهم ما يعانيه بعض المقربين إليه، ومَن يجد انعكاس نفسه في تلك العادات.
عادة ما يمضي الاكتئاب غير مرئيّ ولا متعرف عليه أو مُشخًّص. والشخص الذي يعاني من الاكتئاب الخفي محكوم عليه بأن يتعامل مع عفاريته الداخلية بطريقة لا تجعلها ظاهرة للعيان. وقد يُشخّص من يعاني من الاكتئاب أو لا، كما أن هذه العلامات ربما لا يفصح عنها لأقرب رفاقه.
تكمن المشكلة في أن يصبح العالم أكثر سوادًا عندما نتوقف عن فهم بعضنا البعض، نميل للاقتناع بأن المتألم يرتدي ألمه ومصاعبه على صدره كوسام حرب. لكن العديد من هذه الجراح لا تفصح عن نفسها أمام مَن لا يستقطع الوقت للنظر إليها.
1- عادة ما يبذلون الجهد عمدًا لأن يظهروا على ما يرام، وقد يبدون سعداء على نحو استثنائي
ثبت خطأ فكرة امتلاك جميع من يعانون من الاكتئاب لشخصية حزينة ومغتمّة، حيث إن الاكتئاب أكثر من مجرد مزاج يستمر لوهلة من الزمن. وقد تعلّم من يعيش مع الاكتئاب كيف يغيّر أمزجته الخارجية، وربما يبدو عليه أحيانًا من "أسعد" الناس الذين تعرفهم. يمكن للشخصيات أن تتغير؛ وغالبًا ما يحاول المكتئب الالتزام بالأجزاء الإيجابية والعامة لسلوكياته، بغض النظر عما يعاني منه داخليًا. لا يحبّ أحدٌ إحباط الآخرين، حتى لو عَنِي ذلك إخفاء كيف يشعر حقيقة.
2- قد يكون لديه طقوس تساعده على العلاج
ثمة طرق جدية لمعالجة الاكتئاب، بما في ذلك العلاج النفسي وتناول الأدوية. ومع ذلك، وبالإضافة لتلك العلاجات، هناك عادات حياتية يتبعها المكتئب لمداواة حالاته المزاجية كل يوم. قد يظهر هذا في شكل موسيقى أو تمرينات رياضية أو التنزّه، أو أي شيء يمكنه القيام به للخروج من الحفرة المغرِقة من المشاعر. لدى الاكتئاب الخفي الكثير مما يتعلق بالطرق التي يحاول المكتئب بها هزيمة عفاريته الشخصية.
3- قد يكون لديه مشاكل مع الهجران والفقد
إن أي شخص عانى من الاكتئاب يفهم العبء الذي يحمله، والذي قد يصبح أيضًا عبئًا على المقربين إليه. وفي بعض الأحيان، عندما تسمح لشخص بالاقتراب منك كفاية ليرى المعاناة التي تمر بها، فإنه يركض للناحية الأخرى مبتعدًا. وعلى الرغم أنه من الصعب لوم الناس على رحيلهم، فإن الأمر يخلق شعورًا قويًا من الهجران لدى من يعانون من الاكتئاب. فهو يخلق نوعًا من السرية، نتيجة للخوف من تراجع من يحبون. لا يوجد ما يحطم القلب أكثر من اكتشاف أن الطبقة الأكثر قبحًا من نفسك تعتبر أقبح من أن يحتملها الشخص الذي تحب.
4- يصبح بطلاً في اختراع قصص "إخفاء الحقيقة"
ويمكن أن ينطبق هذا على أي شيء، ابتداءً من الجروح في ذراعيه إلى سبب تفويته للعشاء. يعاني المصابون بأنواع مختلفة من الاكتئاب من صعوبات مختلفة، والتي يمكنها في بعض الأحيان إعاقة سير الحياة اليومية سيرًا طبيعيًا. وفي هذه الأحيان العصيبة، فإنهم على دراية بما يقولون لتجنب جذب الانتباه من الآخرين لتلك العلامات الدّالة على الألم. وغالبًا لا يريدون معرفة أنهم يرتطمون بالقاع أيضًا، لذلك يعرفون كيف يدارون الأمر.
5- قد يعانون من أنماط غير معتادة في النوم والأكل
قد يبدو هذا الأمر علامة صغيرة أو غير مهمة، لكنه ذو تأثير عظيم. إن من يعيشون مع الاكتئاب غير الظاهر قد يدعون في بعض الأحيان علامات صغيرة تظهر، مثل النوم لمدد طويلة جدًا أو قصيرة جدًا، وهي علامة تنص عليها الكتب التي تتحدث عن الاكتئاب. ينطبق نفس الأمر على الأكل كثيرًا أو قليلاً جدًا. إن النوم والتغذية عنصران مهمان للصحة. كما أنهما عنصران يعتمد عليهما المخ البشري للتحكم. ويخلق الاكتئاب إحساسًا خانقًا بافتقاد التحكم، والقدرة على التحكم في شيء واحد على الأقل قد يكون كل ما يملكه المرء. يصبح النوم مستحيلاً تقريبًا، أو أنه يتحوّل للمهرب الوحيد، ونفس الأمر يجري على تناول الطعام.
6- قد يتعاملون تعاملاً مختلفًا مع المخدرات والكحوليات
إن من يتعامل جيدًا مع اكتئابه يراقب ماذا يضع داخل جسده. فهو يعرف أن الكحول يسبب الاكتئاب، وأن شربه على مدة طويلة يمكن أن يخلق حالة نفسية متدنية تجعله غير قادر على التعامل مع الحياة، أقل من قدرة الشخص العادي. كما يعرف أن الكافيين والسكّر يرفعان الحالة المزاجية، وأي نوع من الأدوية يفعل المثل. وعلى دراية أيضًا بأي الأدوية لا يترك أثرًا طيبًا على النفس. إنه يعلم ذلك كله لأن تغيير حالته المزاجية بأي طريقة له تبعات أكثر ضخامة مما لدى الأشخاص العاديين.
7- قد يعبرون عن مفهوم أكثر شخصية للحياة والموت
لا يشعر كل المكتئبين بالميل نحو الانتحار. ومع ذلك، فإن الاكتئاب غالبًا ما يستثير عملية فكرية متفردة ومعقدة نحو الحياة في المجمل. وغالبًا ما تأتي مواجهة احتمالية فناء المرء في لحظات الاكتئاب، وتحدث عندما تحاول بكل جهدك إيجاد إجابات لكل أسئلة الحياة. وأن تدخل وتخرج من تلك الأمزجة الصعبة مرارًا يعني مواجهتك المستمرة لهذه النوعية من الأفكار.
8- عادة ما يكونون موهوبين بشدة، ولديهم القدرة على التعبير
كان الكثير من أكثر الفنانين والموسيقيين والقادة إلهامًا وقدرة على تغيير حياة الشعوب في هذا العالم معتليّن بالمرض النفسي. لقد استخدمت كلمة "معتل" بشكل متناقض، لأن امتلاك عمق كبير من المشاعر يمكنه أيضًا أن يقود لأداء أكثر عمقًا في عظمته. عادة ما يعبر مَن يعيش مع الاكتئاب غير الظاهر للعين المجردة عن نفسه بطريقة مدهشة، ويعتبر على اتساق مع الأجزاء الطيبة والسيئة من روحه. كما أنه قادر على تشكيل وتوضيح الجمال من خلال ظلال المشاعر التي يحملها.
9- غالبًا ما يبحثون عن هدف
يريد الجميع العثور على هدف في الحياة، لأننا نريد معرفة أن ما نفعله يستحق المعاناة، وأننا نسير في الاتجاه الصحيح. إن من يعش باكتئاب غير منظور يريد هذا أيضًا، وبطريقة تحاول أن ترضي شيئًا بداخله جائع دائمًا للمزيد. يُعدّ الشعور بعدم الملاءمة والخوف غير غريب على العقل المكتئب. وتقريبًا ما يحاول المصاب باكتئاب خفي دائمًا أن يعوّض في حياته عن أشكال الضعف الموجودة بالداخل، وربما يغيّر الاتجاه دائمًا. وقد يصبح مخلصًا إخلاصًا مدهشًا للسعي وراء السعادة، كما أنه يبحث بدقة عن المزيد.
10- قد يصدرون في بعض الأحيان صيحات ضعيفة طلبًا للمساعدة
حتى الذي يعرف كيف يعيش بالعبء الذي يفرضه تفكيره عليه يحتاج للمساعدة. تعتبر صرخات طلب العون ممن لا ننتظر منهم ذلك سهلة التغاضي عنها. وفي بعض الأحيان، لا يعدّ من الأمان ترك من يعانون من الاكتئاب وحيدين؛ حتى مع تأكيدهم على العكس من ذلك. لأنهم سيمدون يدهم طلبًا للمساعدة أحيانًا، وقد يفتحون قلوبهم طلبًا للحكي. تعتبر هذه اللحظات الأكثر حساسية، لأنها ذات قوة خاصة، حيث إنها ما يبني جسرًا بين الناس الذين يعيشون في مستويات مختلفة من العواطف والعقليات. كما أن تلك اللحظات تخلق تعاضدًا وثقة بين الأصدقاء والمحبين، الثقة التي لا تأتي بسهولة إذا شعر البعض أن عليهم إخفاء نفوسهم الحقيقية وتمويه مشاعرهم.
11- يسعون للحصول على الحب والتقبل، مثلما يسعى كل شخص
إن حماية العالم من العفاريت الشخصية للمرء لا يتم لأجل خاطر الخيانة؛ لأن من يعانون من الاكتئاب في جوٍ من الخصوصية والسرية يفعلون ذلك من أجل الحماية، حماية قلوبهم، وحماية من يحيطون بهم، وأيضًا لحماية نجاح أحلامهم. ربما شعر بعض ممن يقرأون هذا الكلام برابط خفي لتلك العادات. ومهما يكن من أمر، إذا كنت قد تلقيت علاجًا للاكتئاب، أو أنك تعالج نفسك، فستعرف مدى سهولة أن تشعر بالوحدة. عنونت هذا المقال لأولئك من يعانون من اكتئاب غير مرئي، لكن الحقيقة أن أغلب الاكتئاب يمضي غير مرئي بواسطة الطبيعة البشرية. لأننا نعيش في عالم يشجعنا على إخفاء المظلم وغير السارّ. لكننا لسنا مضطرين لذلك.
إن أكثر العادات أهمية لهؤلاء الذين يمضون باكتئاب غير منظور المتجهة للحاجة للفهم هي أنهم يبحثون عن الحب والتقبل، وجميعنا يفعل ذلك. إن الطريقة الوحيدة للحصول على الفهم نشره. لا تدر ظهرك أبدًا لشخص يبدو عليه المعاناة؛ أحبه عندما يكون الأمر صعبًا؛ اصرخ طلبًا للمساعدة عندما تحتاج لذلك، مدّ يدك حينما يغلق شخص الباب. افتح قلبك، حتى لو شعرت بالخوف من فعل ذلك. إذا ظللنا نضغط على المشاعر السيئة لأن تمضي غير منظورة، فإن الإيجابي والجيد سيذهب أيضًا، غير منظور.
http://www.huffingtonpost.com/…/11-habits-of-people-with-_b…

.....
نُشرت على صفحتي بالفيس بوك: "ما تترجمه روز"

No comments: