Sunday, January 4, 2015

لماذا من الخطر الخلط بين الكحوليات ومضادات الاكتئاب؟

لماذا من الخطر الخلط بين مضادات الاكتئاب والكحوليات؟
يجيب عن السؤال د. دانييل ك. هول-فلافين.
ترجمة: رزان محمود
من الأفضل تجنب الخلط بين مضادات الاكتئاب والكحول، فإنه من الممكن أن يزيد من سوء الأعراض التي تشعر بها، وفي بعض الحالات قد يكون خطرًا. يمكن أن يحدث التالي إذا خلطتهما معًا:
·         الشعور بأنك أكثر اكتئابًا أو كربًا. يمكن لتناول الكحوليات أن يعكس المزايا التي يعطيها لك الأدوية المضادة للاكتئاب، ويجعل أعراضك عصية أكثر على العلاج. ربما يبدو الكحول أنه يحسن من مزاجك على المدى القصير، لكن تأثيره الكلي يزيد من أعراض الاكتئاب والقلق/الكرب.
·         قد تزداد الأعراض الجانبية سوءًا إذا كنت تتناول دواءً آخر. يمكن للعديد من الأدوية أن تسبب مشاكل عند تناولها مع الكحول، بما في ذلك الأدوية المضادة للقلق/الكرب وأدوية النوم وأدوية معالجة الألم، التي يصفها الطبيب. تزداد الأعراض الجانبية سوءًا لو شربت الكحول وتناولت أحد تلك الأدوية إلى جانب مضادات الاكتئاب.
·         قد تكون في خطر حدوث رد فعلٍ خطير إذا كنت تتناولMAOIs) ). عند الجمع بين بعض الأنواع من المشروبات الكحولية والأطعمة فإن مضادات الاكتئاب التي تدعى "مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين MAOIs))" يمكن أن تتسبب في ارتفاع مفاجئ وخطير في ضغط الدم. إذا تناولت تلك المثبطات، تأكد من معرفتك ما الآمن لأكله أو شربه.
·         قد تصاب يقظة عقلك وتفكيرك بالتعطل. إن الجمع بين الكحوليات ومضادات الاكتئاب سيؤثر على قدرتك على التوفيق بين ردود أفعالك وتوقيتها (المهارات الحركية)، وعلى أحكامك أكثر مما لو تناولت الكحول وحده. بعض التركيبات – بين الكحول والمضادات – قد تجعلك نعسًا. وهذا سيعيق قدرتك على القيادة أو القيام بمهام أخرى تتطلب الانتباه.
·         قد تصبح مخدرّا أو تشعر بالنعاس. قلة من مضادات الاكتئاب تسبب الخدر والنعاس، وكذلك الكحول، وحين تناولهما معًا، يصبح التأثير المجمّع أكثر حدة.
لا تتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب أو الأدوية الأخرى فقط لأنك تريد الشرب. فإن أكثر مضادات الاكئتاب تتطلب تناول جرعة يومية ثابتة للمحافظة على مستوى ثابت في نظام العصبي، ولكي تؤدي مفعولها كما يجب. يمكن لإيقاف أدويتك وبدئها على فترات أن يجعل اكتئابك أسوأ.
في حين أنه من الأفضل ألا تشرب على الإطلاق إذا كنت مكتئبًا، اسأل طبيبك. قد تكون:
·         في خطر الإدمان على الكحوليات. إن من يعانون من الاكتئاب يقع عليهم خطر متزايد للانغماس في إدمان الكحوليات والعقاقير. إذا كنت تعاني من مشكلة في التحكم في شربك للكحوليات، فستحتاج لعلاج للاعتماد على الكحول قبل أن تتحسن أعراض اكتئابك.
·         تعاني من مشكلة بالنوم. بعض الناس المكتئبين يعانون من مشكلات بالنوم، وتعاطي الكحول لمساعدتك على النوم قد تجعلك تغطس في نوم عميق سريعًا، لكنك ستسيقظ في منتصف الليل.
إذا اعتراك القلق نتيجة تعاطيك الكحول، قد تستفيد من الاستشارة المتعلقة بإدمان الكحوليات وبرامج العلاج التي تساعدك على التغلب على تلك المشكلة. انضم لمجموعة دعم لتساعدك على التشجع في مواجهة هذا الإدمان.
المصدر:

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/expert-answers/antidepressants-and-alcohol/faq-20058231/?utm_source=newsletter&utm_medium=email&utm_campaign=managing-depression

No comments: